((البلاك بيري المحجوب))
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

مرحباً بكـ عزيزي الزائر في منتدى البلاك بيري المحجوب , نتمنى لكـ قضاء وقت ممتع , ونطلب منكـ المبادره بالتسجيل في المنتدى بالضغط هنا
دخول

لقد نسيت كلمة السر

ساعة المنتدى
ترجمة الصفحة
أختر لغة المنتدى من هنا
استمع الى القران الكريم 24 Radio quran

المواضيع الأخيرة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 14 بتاريخ الجمعة فبراير 07, 2014 8:05 am

ادخل وشوف وش معنى بلاك بيري

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ادخل وشوف وش معنى بلاك بيري

مُساهمة  blackberry في الأحد مارس 13, 2011 10:53 am


والبعض لا يعي ما هو هذا الجهاز وكيف يعمل وماهي الخدمة المتوفرة فيه

ولأجل هذا أردت ان ادعم بنشرة توضيحية حول ماهية الجهاز وخدمته




...........



بسم الله نبدأ :

ما هو البلاكبيري ؟ ( الأجهزة )

البلاكبيري أصدرته شركة إسمها ( أبحاث في الحركة ) Research In Motion (RIM) عام 1999 ميلادي كجهاز بيجر و لكن مختلف عن البيجر الذي نعرفه بأن البلاكبيري كان يستقبل النداء و يرسل النداء أما البيجر الذي عرفناه كان يستقبل النداء فقط.
في عام 2002 تم تطوير البلاكبيري ليصبح ما يعرف اليوم بالهواتف الذكية ( تستقبل و ترسل الرسائل الإلكترونية بطريقة الدفع اللاسلكي, تصفح الإنترنت , إرسال رسائل الsms , الفاكس و أخيرا هاتف نقال ) بالإضافة إلى بعض الخدمات مثل البرامج المنظمة للحياة كالتقويم و الساعة المنبهة و غير ذلك.

ملاحظة مهمة جدا : جميع أجهزة البلاكبيري التي أصدرت خلال السنتين الماضية لا يوجد فرق بينها إلا في الشكل و سرعة المعالج و الذاكرة و بعض المزايا التقنية مثل دقة الشاشة.
جميع الفروقات لا يمكن ملاحظتها إلا من قبل الخبراء و لا يوجد فرق بين الاجهزة من الناحية العملية حيث أنك تستطيع إستخدام برنامج WIDOWS MESSENGER على سبيل المثال في جميع الأجهزة.
كل ما عليك فعله هو الحرص على تحديث نظام التشغيل للجهاز كلما أستطعت.









ما هي البلاكبيري ؟ ( الشبكة )

هناك شبكتان للبلاكبيري

1) الأولى هي ( خدمة إنترنت بلاكبيري ) BIS هذه الخدمة متوفرة للجميع مقابل إشتراك شهري يتم دفعه لموفر الخدمة مثل stc أو Mobily

هذه الخدمة عبارة عن توصيل أجهزة البلاكبيري بشبكة لاسلكية عالمية عن طريق ال gps و ال GPRS و من خلال هذه الشبكة يتم الإتصال بالإنترنت ( لاحظ أن هذه الشبكة هي الرابط بين جهاز بلاكبيري و بين الإنترنت ) أي أنك حين إشتراكك في هذه الشبكة فأنت متصل بشبكة بلاكبيري و خوادمها و هي متصلة بالإنترنت أي أنها تعمل كما لو كنت أنت متصلا بكمبيوترك المحمول أو الشخصي لإستخدام الأنترنت. بمعنى آخر أنت مقيد بما تسمح لك شبكة بلاكبيري بفعله.

الفرق بينها و بين أي إتصال إنترنت من جوالك النوكيا او غيره أنك في أجهزة النوكيا أو غيرها متصل بالإنترنت بشكل مباشر أما في البلاكبيري فأنت متصل بشبكة بلاكبيري و هي الباب الذي يدخلك لعالم الإنترنت.

س :لماذا هذا التعقيد ؟

ج: خدمة بلاكبيري في الأصل وجدت لأصحاب الأعمال الذين يرغبون في تصفح الإنترنت و إرسال و إستقبال البريد الإلكتروني بأمان شديد و في الأماكن التي لا توجد فيها خدمة الإنترنت المباشر.
و من هذا المنطلق فإن شبكة بلاكبيري تستخدم نظام ( الدفع ) في إرسال البيانات و هذا النظام لا يسمح بتصفح أو نقل سوى الصفحات المشكلة في هيئة XML لأن هذا الشكل يمنع منعا مطلقا جميع أنواع الفيروسات و هو أسرع و آمن أكثر من HTTP أو FTTP أو غيرها.

و من هنا ظهر للجميع مشكلة XML is not well-formed أي أن صفحات مواقع الإنترنت التي يختلف شكلها مع XML لا يمكن فتحها ( ستجد حل هذه المشكلة بالأسفل و لكن عليك فهم باقي الكلام أولا)












2) الشبكة الثانية ( خدمة شركة بلاكبيري ) BES هذه الخدمة متوفرة من خلال برامج خاصة يجب وجودها على حاسوبك الشخصي و يمكنك الحصول عليها مقابل مبلغ مادي يدفع بشكل مباشر لشركة بلاكبيري الأم و لا يحتاجها الإنسان العادي و إنما الشركات.

هذه الخدمة تعمل ينفس الطريقة التي تعمل بها الشبكة السابقة و لكنها شبكة مستقلة و ليست نفس الشبكة و تحتاج إعدادات إضافية تتم من خلال البرامج الإضافية التي يتم شراؤها من شركة بلاكبيري الأم.
مميزات هذه الشبكة إن كنت تملك شركة أو مؤسسة هي أن شركتك أو مؤسستك تستطيع التحكم بجميع ما يصلك أنت و موظفينك الذين يملكون بلاكبيري في البريد الإلكتروني (تتطلب تسجيل الأجهزة لدى شركة بلاكبيري الام حتى تستطيع التحكم بالأجهزة من خلال البرامج ) و تستطيع القيام برقابة شديدة على محتويات الأجهزة بالإضافة إلى ماسنجر بينك و بين موظفين الشركة كما يمكن لإدارة الشركة تحديد مواقع جميع الموظفين عن طريق الأقمار الصناعية من خلال البرامج التي يتم شراؤها و التي تعمل على الحاسوب الشخصي.

ملاحظة : يمكنك أنت كإنسان عادي بإنزال نسخة من هذا البرنامج على حاسوبك الشخصي من خلال موقع بلاكبيري الأم و تسجيل جهازك في البرنامج ( جهاز واحد فقط ) بإدعاء أنك صاحب شركة و تريد تجربة البرنامج kh1 ( لا تحتاج إلا خطاب فكل ما عليك القيام به الضغط على خانة أصحاب الشركات ) . علما أن البرنامج لن يغلق بعد مدة محددة أي أنه مفتوح و لا تحتاج لدفع أي مبلغ و يعمل بكامل المزايا.







*مالذي يحدث في المملكة العربية السعودية لخدمة البلاكبيري ؟

ج: نظرا لأن إتصالك المباشر بخدمة بلاكبيري إنترنت يعني إستخدام الإنترنت حسب قيود شركة بلاكبيري فهي لا تسمح إلا بتصفح مواقع على شكل XML و لكن لا يهمها إنت كانت هذه المواقع إباحية أو تعمل على الإخلال بأمن دولتك أو منافية للدين فقد قامت شركات الإتصالات السعودية بحركة مغايرة:
ركز في الكلام عشان تفهم

عند إشتراكك في خدمة البلاكبيري فأنت مختلف عن معظم العالم في طريقة الإشتراك فأنت متصل بشبكة بلاكبيري عن طريق الإنترنت , كيف ؟

أنت>>>الإنترنت (مدينة الملك عبدالعزيز للإتصالات)>>>شبكة بلاكبيري BIS>>>شبكة الإنترنت العالمية

يعني شركات الإتصالات السعودية وفرتلك خدمتين مقابل رسوم خدمة وحدة في سبيل ضبط الخدمة:
1-إتصال بالأنترنت مجاني طوال مدة الإشتراك
2-إتصال غير مباشر بشبكة خدمة إنترنت بلاكبيري


المميزات من الكلام السابق :
1-أنت مربوط بشبة بلاكبيري الام و لك معظم المزايا التي يحصل عليها الآخرين في باقي دول العالم
فأنت تستقبل رسائل البريد بعد مرورها في محطات شركة بلاكبيري الأم و تستطيع التصفح بأمان فقط إذا تصفحت الإنترنت عن طريق شبكة بلاكبيري الأم من خلال الWAP (برامج التصفح الموجودة أصلا في الجهاز) و لكن كمستخدم عادي ستعاني من XML is not well-formed.
2-بإمكانك تصفح الإنترنت بشكل مباشر إذا قمت بضبط إعدادات جهازك ( يجب ضبطها يدويا ) و من خلال تحميل أي من برامج التصفح غير الموجودة في الجهاز يمكنك تصفح الإنترنت بشكل مباشر و ستنتهي معاناتك مع XML is not well-formed .
3-في معظم دول العالم لا يستطيعون تحميل البرامج و الأفلام فشبكة بلاكبيري لا تسمح لهم بذلك و حين إستخدلمهم للإنترنت المباشر سيدفعون مبالغ إضافية أما أنت فلا. saudi1
4-بإمكانك إستخدام جهازك كمودم للابتوب و تصفح الإنترنت غلى اللابتوب بسرعة عالية بدون دفع مبالغ إضافية. saudi1





العيوب :
1-بعض المزايا مثل maps لن تعمل لديك لأن جهازك لا يستوعب أنه متصل بشبكة خدمة إنترنت بلاكبيري لأنك لست متصل بالخدمة بشكل مباشر. (الحل : إستخدم برنامج قوقل مابز و لكن عليك تعديل الخصائص للبرنامج بالسماح له بالإتصال بالإنترنت بشكل مباشر)





الأن سأقدم لكم بعض المعلومات المهمة و أجوبة على بعض الأسئلة الشائعة :



س: ما هو افضل جهاز بلاكبيري على الإطلاق ؟ لماذا ؟

ج: جميع الأجهزة التي أصدرت في السنتين السابقة ممتازة و لكني أفضل جهاز blackberry bold 9000 فهو مصمم ليعيش مدة أطول من باقي الأجهزة و هو الأكثر مبيعا و بالتالي الأكثر نشاطا من حيث البرامج و التحديثات.


س: أيهما تنصحني بشرائه ( جهاز بلاكبيري حر أو جهاز بلاكبيري تابع لشركة مثل موبايلي ) و لماذا ؟

ج: أنا جازم بأن الأجهزة الحرة و التي يمكن شراؤها من محلات مثل إيكسيوم أو ساكو أفضل من التي تشتريها من موفرين الخدمة مثل موبايلي.
لمعرفة السبب عليك فهم بعض الأمور المهمة:
1-كل جهاز تشتريه من شركة مثل موبايلي أو زين يحتوي على كود في نظام التشغيل يدل على شركته. ( توجد طريقة لفك الكود)
2- كل شركة من شركات الإتصالات في العالم مثل O2 , MTC, Vodafon تشتري حقوق بعض البرامج التي تصدرها شركات عالمية فالبرنامج يصدر و لكن يحتوي على كود في برمجة البرنامج تمنعه من العمل في الأجهزة التي تنتمي لشركات أخرى فلا يعمل البرنامج إلا على أجهزة الشركة التي تملك حقوقه و على الأجهزة الحرة.

يعني لو نزل برنامج نقول إسمه khjdslkhgds/lf و شركة vodafon أشترت حقوق البرنامج و إنت تملك جهاز تابع لشركة أخرى مثل موبايلي أو زين أو مترو أو أي شركة في العالم و إنت تزلت البرنامج على جهازك أسمحلي أقلك إن البرنامج راح يتعرف على الكود الموجود في جهازك و ما راح يشتغل لكن لو جهازك تابع لشركة vodafon أو حر ( لا يتبع لأي شركة ) البرنامج راح يشتغل في ثواني.

ملاحظة مهمة جدا : بعض شركات الإتصالات في العالم أشترت حقوق و أصدرت تحديث نظام التشغيل لأجهزة بلاكبيري. يعني لو جهازك تابع لموبايلي أو أي شركة فإنك ما تقدر تحدث جهازك إلا من التحديثات التي تصدرها شركة بلاكبيري الأم. ( تذكير : توجد طريقة لفك كود الشركات )


س: كيف أعرف جهازي تابع لأي شركة ؟

ج: تلاقي علامة الشركة تحت مفتاح space في الأسفل أو بجانب علامة بلاكبيري في الأعلى
أما إذا ما كان فيه أي علامة يعني جهازك حر.

س: لو فكيت إرتباط جهازي بالشركة هل يؤثر على الخدمة و هذا ممنوع ؟

ج: لا لا لا يؤثر بالعكس
و غير ممنوع


س: كيف أقدر أفك إرتباط جهازي من الشركة مثل موبايلي ؟

ج: الطريقة سهلة و لكنها طويلة جدا و تحتاج حوالي ساعة عمل على الحاسب فما بالك بمقدار الوقت اللي أحتاجه عشان أكتب شرح للطريقة . يعني بعدين hasheesh


س : كيف أعرف إني متصل بشبكة خدمة إنترنت بلاكبيري ؟

ج: توصلك رسالة من الشركة الأم
و تلاقي عند علامة الشبكة مكتوب 3G و جنبها 4نقاط (علامة بلاكبيري)


س: هل تفرق الخدمة إذا كان جهازي كيرف أو بيرل أو بولد ؟

ج: لأ طبعا



س: شاهدت في موقع بلاكبيري إن الإتصالات STC تدعم جهازين بلاكبيري و موبايلي تدعم أكثر , كيف يعني ؟

ج: هذه فكرة خاطئة
هذه قائمة بأنواع الأجهزة اللي تبيعها هذه الشركات
أما الخدمة و الدعم واحد في كلا الشركتين
و هذه أصلا معلومات قديمة لأن شركة الإتصالات STC أتوقفت عن بيع الأجهزة و قررت تقديم الخدمة فقط خصوصا إن الأجهزة متوفرة في كل مكان و هذا قرار حكيم من الشركة


س: ما هو أفضل متصفح للإنترنت ؟

ج : أفضل متصفح هو BOLT و تجدوه على هذا الرابط
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]
( لما تحمل البرنامج عن طريق جوالك في خانة في صفحة موافقة التحميل في جوالك مكتوب فيها SET APPLICATION PERMISSION لازم تضع علامة صح عليها قبل التحميل و لما تبدأعملية التحميل جوالك راح يقلك إنه البرنامج بيطلب تعديل على الصلاحيات من قبل جوالك
اضغط موافق أو OKAY و راح تنتقل لصفحة صلاحيات البرنامج في إعدادات جوالك
غير خاصية INTERNET من PROMPT إلى ALLOW أو السماح
أخرج بس لا تنسى تضغط على حفظ
أبدأ التحميل)
البرنامج ما أظن راح يشتغل إلى ان تقوم بإعدادات الإنترنت اليدوية و بكرة راح أشرحها
معظم البرامج مثل قوقل و ويندوز ماسنجر ما تشتغل عندكم لهذا السبب و هو تصريح إستخدام الإنترنت


س: لو ضبط إعدادات الإنترنت المباشر هل أخسر خدمة إنترنت بلاكبيري ؟

ج: لأ طبعا
تبغى تتصفح عن طريق خدمة إنترنت بلاكبيري أستخدم ال WAP لكن حتعاني من ال XML
تبغى تتصفح عن طريق الإنترنت مباشرة أستخدم برنامج تصفح غير الموجودة في جهازك مثل البرنامج اللي قلت عليه ال BOLT

blackberry
مستشار اداري
مستشار اداري

عدد المساهمات : 29
تاريخ التسجيل : 06/03/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ادخل وشوف وش معنى بلاك بيري

مُساهمة  Admin في الإثنين مارس 14, 2011 10:36 am



))ADMIN((

Admin
المدير العام على المنتدى
المدير العام على المنتدى

عدد المساهمات : 72
تاريخ التسجيل : 24/02/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://blackberry-ss.dahek.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى